dimanche 12 janvier 2014

165 الف دولار نصيب الفرد من الصندوق السيادي في النرويج

Lien mort ? : رابط لا يعمل ؟




أصبح كل مواطن نرويجي مليونيًرا "نظريًا" بحسب العملة المحلية للبلاد، إذ أعلنت المملكة الإسكندنافية أن موجودات صندوقها السيادي تجاوزت مستوى 828 مليار دولار أمريكي، بحسب وكالات الأنباء.

وعدد سكان النرويج حسب تقديرات عام 2012 بلغ 5.033 مليون مواطن بما يعنى 
أن نصيب كل مواطن من الصندوق يبلغ 165 الف دولار.


وتتمتع النرويج بثروة نفطية ضخمة تجعلها سابع مصدر للنفط في العالم، غير أن وزيرة المالية سيف ينسن ترى أن أهمية الصندوق السيادي تكمن في حماية الأجيال القادمة من خطر تقلبات أسعار النفط والطاقة في العالم.

وعملت النرويج على إنشاء صندوقها السيادي سنة 1990 لغرض توفير بدائل تجارية بعيدًا عن الاعتماد على الموارد الطبيعية فقط.

وحسب معطيات البنك المركزي النرويجي فإن الحكومة تستثمر 4% من موجودات الصندوق سنويًا في مشاريع استثمارية، ويستحوذ الصندوق على نحو 1% من أسواق الأسهم والسندات والعقارات في العالم.


مملكة النرويج هي دولة تقع في شمالي أوروبا وتحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية بالإضافة إلى جان ماين وأرخبيل سفالبارد في المنطقة القطبية الشمالية.
تصل مساحة النرويج الكلية إلى 385,252 كيلومتر مربع (148,747 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة. تعد البلاد إحدى أقل الدول الأوروبية كثافة سكانية. تمتلك النرويج حدوداً طويلة مع السويد في الشرق، وتحد أقصى حدودها الشمالية فنلندا من الجنوب وروسيا إلى الشرق، بينما تقع الدنمارك إلى الجنوب عند طرف البلاد الجنوبي عبر مضيق سكاجيراك. عاصمة النرويج هي أوسلو. تمتلك النرويج سواحل عريضة تواجه المحيط الأطلسي وبحر بارنتس، وهذه السواحل هي موطن الفيورد الشهيرة.